ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( اثر استراتيجية تدوين الملاحظات (CORNELL) في تحصيل مادة الكيمياء و التفكير المنظومي عند طالبات الصف الثاني المتوسط ) للطالبة (  مودة محمد فخري ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم (  أ.د. سوزان دريد احمد ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :
  • أ.د. احسان عليوي ناصر –  رئيساً
  • أ.م.د. افراح ياسين محمد – عضواً
  • أم.د. رشوان جليل سعيد – عضواً
  • أ.د. سوزان دريد احمد – عضواً و مشرفاً
ويهدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية تدوين الملاحظات ((CORNELL في:
  1. التحصيل الدراسي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الكيمياء.
  2. التفكير المنظومي عند طالبات الصف الثاني المتوسط.
وبما ان هذا البحث يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية تدوين الملاحظات (CORNELL) في تحصيل مادة الكيمياء و التفكير المنظومي عند طالبات الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدفي البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي في اجراء التجربة، وتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية, وقد اختيرت ثانوية الفضيلة للبنات قصدياً، ومن ثم تم اختيار احدى  الشعبتين عشوائيا  لتمثل احداهما المجموعة التجريبية بواقع (35) طالبة، درسن على وفق استراتيجية تدوين الملاحظات (CORNELL)،والأخرى تمثل المجموعة الضابطة بواقع (34) طالبة درسن على وفق الطريقة الاعتيادية لتكون عينة البحث (69) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط. و كوفئت المجموعتان عبر متغيرات (العمر الزمنى محسوباً بالأشهر، و اختبار المعلومات السابقة، و التحصيل السابق في مادة الكيمياء ،و اختبار الذكاء، و مقياس التفكير المنظومي).و كما تم تحديد المادة العلمية المتمثلة بالفصول الثلاثة الأولى من كتاب الكيمياء الطبعة الخامسة لسنة(2023)م ،المقرر تدريسه للعام الدراسي(2024-2025)م، وتم صوغ الأغراض السلوكية للفصول التي ستدرس فكانت (230)هدفاً سلوكياً من مستويات بلوم الستة(تذكر،و استيعاب، و التطبيق، و التحليل، و التركيب ،والتقويم)،و تم اعداد (22)خطة دراسية لكل مجموعة ، اما اداتا البحث فقد قامت الباحثة ببناء الاختبار التحصيلي والذي تألف من (40) فقرة منها (39) فقرة موضوعية و (1) فقرة مقالية. وقامت ببناء مقياس التفكير المنظومي الذي تكون من (37) فقرة، وللتأكد من صدق وثبات كلتا الأداتين تم عرضهما على السادة المحكمين والمختصين واعتماد الوسائل الاحصائية الآتية (صعوبة الفقرة ،ومعامل التمييز ،و فاعلية البدائل الخاطئة ، و الاختبار التائي ، وطريقة التجزئة النصفية ، و معامل الفا-كرونباخ) وتم تحليل جميع البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية (SPSS+24) ، وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الكيمياء باستخدام استراتيجية تدوين الملاحظات CORNELL)) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط ،و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الكيمياء باستخدام استراتيجية تدوين الملاحظات ((CORNELLوبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير المنظومي، وقد أظهرت النتائج الاحصائية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ومقياس التفكير المنظومي، وفي ضوء ما توصلت له النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.
ومن خلال النتائج المتحصلة من البحث اوصت الطالبة :
  1. تدريب المدرسات على دمج مهارات التفكير المنظومي في تدريس مادة الكيمياء في المراحل التعليمية المختلفة المتوسطة والاعدادية لما لها من اثر إيجابي في استثارة تفكير الطلبة و ربط المفاهيم ببعض و تحليل المواقف التعليمية بصوره شاملة.
  2. زيادة وعي المدرسات باستراتيجيات تدوين الملاحظات ومنها استراتيجية كورنيل وعن مجالاتها بشكل عام عبر برامج تدريبية لما لهذه الاستراتيجية من اثر فاعل في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى الطالبات.
  3. على وحدة تطوير المناهج العمل على تصميم مناهج دراسية تركز على تنمية التفكير لجميع المراحل الدراسية.
  4. التأكيد على أهمية توظيف استراتيجية تدوين الملاحظات (CORNELL) لما توفره من دعم للطالبات في تنظيم المعلومات و تحسين الفهم و الاستيعاب و  تعزز التعلم الذاتي بالإضافة تنمية مهارات التلخيص و كما تعد أداة فعالة للمراجعة السريعة.

Ihcoeduمؤلف

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.